الأربعاء، 18 يوليو 2018

صعود أبو مكة بسرعة الصاروخ وتعثر بقية المحترفين "أسباب وتحليل"





يوما بعد الاخر يعلو نجم محمد صلاح لاعب المنتخب الوطنى ، المحترف فى صفوف ليفربول الانجليزي ، فى سماء التألق والأضواء العالمية ، حتى أصبح يغرد منفردا بين المحترفين المصريين ، فى المسيرة الدولية ، دون غيره من نظرائه فى أى دوريات أخرى .
عندما تنظر إلى الدوريات الأوروبية، فإنك حتما ولا بد يجب أن يشد انتباهم اهتمام كبرى الدوريات الأوربية بموهبة النجم المصري الكبير محمد صلاح نجم المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي، حتى أن صلاح أضحي يغرد بعيدا بعيداً فى سماء النجومية العالمية وقد تخطى جميع المحترفين المصريين السابقين منهم والحاليين.


تلك النجومية العالمية التى حظي بها محمد صلاح إلى تعود إلى عدد من الأساب نحاول طرحها فى السياق التالي من خلال وجهة نظر عدد من اللاعبين المصريين الذين خاضوا تجربة الاحتراف الأوروبي.
محمد عمارة : امتلاك الموهبة وتطويرها
أكد النجم المصري محمد عمارة نجم منتخب مصر والنادي الأهلى السابق أن تألق محمد صلاح نجمنا الكبير والمحترف فى صفوف النادي الإنجليزي نادي ليفربول إنما يرجع بالأساس إلى امتلاكه الموهبة، ليس ذلك فحسب وإنما تعود هذه الإنطلاقة الصاروخية إلى التطور المستمر فى موهبة النجم الكبير، أما بالنسبة لبقية المحترفين فمنهم من أكتفى بقدراته ولم يحاول تطويرها‘ فإذا امتلكت الموهبة فيجب عليك العمل المستمر لكي تطور وتحسن من هذه الموهبة لكي تصل إلى قمة ما تصبو اليه.
وأضاف عمارة أن الطموح له دور فعال فى النجومية ، بالإضافة إلى الإصرار وهى صفات يولد بها الإنسان .

وكشف نجم الأهلى السابق أن محمود حسن تريزيجيه قريب من محمد صلاح ، لكنه يحتاج إلى مدرب خاص ، حتى يعرف قدراته ، ويزيد منها حتى يتم استغلالها بشكل صحيح .
كما أضاف النجم محمد عمارة أن عامل الطموح له دور كبير فى تحقيق النجومية والإستمرار فيها، وذلك أن من امتلك الطموح تولد بداخله الإصرار وهي من العوامل الرئيسية لنجاح أى موهبة، وأضاف عمارة أن أقرب المحترفين لصلاح هو اللاعب المصري محمود حسن تريزجيه فهو قريب من صلاح من حيث المنهج، ولكنه فى حاجة ماسة إلى أن يجد مدرباً من نوع خاص يستطيع اكتشاف قدراته الكبيرة ويعمل عليها حتى يبذغ نجم اللاعب المصري.

ياسر رضوان 

أما ياسر رضوان نجم النادى الأهلى السابق الذى خاض رحلة إحتراف فى نادى هانزا روستوك الألمانى، يرى أن تركيز محمد صلاح فى حياته بصورة منظمة هو السبب الحقيقى وراء تألقه ، وأشار رضوان أن صلاح يمتلك ثقافة أوروبية مكنته من الوصول لأهدافه، مؤكدا أنه لديه أفراد تدير شئونه بتدبر ، وهو شىء فى حد ذاته يؤدى إلى النجاح . كما قال رضوان أن صلاح يمتلك الكثير من التوفيق و هو عامل لابد من توافره فى أى لاعب لإستكمال المسيرة الإحترافية .



أما عن رأي النجم المصري الكبير ياسر رضوان نجم منتخب مصر والنادي الأهلى السابق والذي خاض غمار رحلة احتراف فى نادي روستوك الألماني، فيؤكد أن النجم المصري محمد صلاح يتمتع بتركيز كبيير فى حياته، وهذا التركيز والنظام الذى يتحلى به اللاعب المصري هو السبب وراء تالقه، ويري ياسر رضوان أن أبو مكة يمتلك ثقافة أوروبية من نوع خاص مكنته من أن يجاهد من أجل أن يحقق أهدافه، وقد كان له بالفعل ما أراد، وقد أكد رضوان أن صلاح يحظى بأفراد فى دائرة حياته تدير له شئونه بتدبر، وهو الشئ المحوري وراء ذلك النجاح الكبير، كما قال رضوان أن عامل التوفيق كان له دور كبير فى نجاح مسيرة صلاح الاحترافية وذلك العامل هو العامل الأهم وراء نجاح أى تجربة.

محمد فاروق والالتزام النفسي

يرى محمد فاروق نجم الأهلى السابق و الذى خاض رحلة إحتراف فى تركيا ان الإلتزام النفسى هو السر وراء تألق محمد صلاح فى الدورى الإنجليزى ، وقال فاروق أن الألتزام النفسى عامل هام لابد من توافره فى اللاعب المحترف ، قائلا ان اللاعب عندما يهتز حتما سيكون لديه أخطاء فى الملعب .

ومن وجهة نظر نجم الأهلى السابق محمد فاروق والذي كان له رحلة احتراف فى الدوري التركي الممتاز، فيري أن الإلتزام النفسي هو السبب الرئيس وراء بزوغ نجم صلاح، إذ قال فاروق ـن الإلتزام النفسي عنصر هام جدا يجب أن يتوافر فى مسيرة اللاعب المحترف، إذ قال أن اللاعب إذا ما اهتز فمن المؤكد ان سيرتكب أخطاء فى الملعب تؤثر بشكل كبير على مسيرته. وأكد فاروق أن طموح محمج صلاح وإصراراه على تحقيقه هدفه المنشود كان له أثر كبير، وعندما يتمكن صلاح من الوصول إلى نجاح معين فإنه لا يتوقف عند ذلك الحد فيفكر فى الخطوة التالية تحديدا أن النجم الكبير محمد صلاح ما زال صغيراً فى السن ويمكنه الوصول بعيداً فى مسيرته الإحترافية بفضل تلك العقلية الإحترافية التي لا تتوافر فى عدد كبير من المحترفين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق